Posted by: شيخة المطوع | 2017/10/13

الكثرة والحاجة

أزعم أن هناك علاقة عكسية بين الكثرة والحاجة، فكلما كثرت الأشياء وفاضت من حولنا كلما قل استخدامنا لها بل واحتياجنا الفعلي إليها.
العام الماضي، وبعد حصولي على درجة الدكتوراة أخذت ألملم شمل نفسي، وأرتب أمري بعد انشغال بشؤون الدراسة والرسالة دام لمدة أربع سنوات، والحقيقة التي اكتشفتها أن الكثير يسبب الفوضى ويعيق التفكير، ويفسد الأمور أكثر مما يصلحها …

إذا كثرت ملابسنا وضاقت بها خزائننا تراكمت الفوضى من حولنا، وقلما استخدمنا معظمها، بل إن كثرتها يعيقنا عن رؤية مابداخلها ويمنعنا عن الاستمتاع بها . 

إذا تكدست كتبنا غثها وسمينها، وتراكمت الأغبرة على رفوف مكتبتنا، فإن الفجوة ستصبح بيننا أكبر، وسيصعب الوصول إلى مبتغانا منها. 

إذا تعددت قراءتنا بحيث نقرأ من غير تمحيص واختيار وتدقيق، قراءات مشتته واختيارات متضاربة، فستنشأ قناعات مهزوزة وأفكار متناقضة، وستنعدم الفائدة في أغلب الأحيان.

إذا ازدحمت عقولنا بأفكار وهمية، وآراء مستوردة، وتحليلات غير منطقية، وتوقعات غير حقيقية، وافتراضات سطحية، فإن ذلك ينذر بكارثة فعلية، وسيتعطل العقل عن التفكير ضمن المنظومة الطبيعية. 

إذا تكاثرت في القلب المشاعر السلبية وتضاعفت مع السنين، تخزنت الأحقاد، وحلت الغيرة، واستشرى الحسد، واستبدت الأنانية، وذلك ينذر بموت القلب وتعطِّله عن أداء وظيفته الربانية . 

إذا كثرت العلاقات الإنسانية ، وتزايد عدد الصداقات غير المجدية، فإن ذلك يدل على عدم اتزان الشخصية، وفِي الأعلم الغالب فإن كثرتهم يسبب الصداع ويخلق مشاكل نفسية، وحين تحتاج إلى وقفات جادة حين الأزمات تجد أن الكثرة ولت مدبرة ولَم تعقب، ولَم تحصد منها إلا الخيبة والحسرة الأبدية. 

إذا كثرت التطبيقات الالكترونية في الأجهزة الذكية، فتحت على القلب منافذ لا حصر لها، وللعين مجالات فسيحة للنظر، فتقل في الأعم الأغلب الفاعلية والإنتاجية، وتتولد المقارنات والصراعات الدنيوية . 

وقس على ذلك الأمثلة المضطردة التي لا عد لها ولاحصر، وكلها تدل بمفهوم الغالبية أن الكثرة تؤدي إلى القلة بل إلى النقص، وعدم الحاجة الملحة الفعلية.

ولما رأيت ذلك كله قررت التخفيف والتقليل، بل والإقتصاد لكل ماقد يعوق مسيرتي ويجعلني أعيش في فوضوية فكرية ونفسية، والنتيجة أني لم أفقد شيئاً وازددت صفاءً وسكينةً، وتمتعت بأوقاتٍ استثنائية.


Responses

  1. ماشاءالله الله حكم ربي يزيدك من فضله
    ياريت تنزل هذي حكم كرسايل تثقيفيه بالواتسب

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا مساء الخير
    شكرا جزيلا لكل فكر جميل ينشر . . أتمنى إليك وإلى هذا الوجود حياة طيبة من كل قلبي 🙏 💞 🙏


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: